بحث ومقال

مفهوم الضبط القرآني وضوابطه

قال في الإبانة: «الضبط لزوم شيء لا يفارقه أبدا» وفي اصطلاح علماء الرسم: علم يعرف به ما يدل على عوارض الحرف، من الحركات الثلاث، والسكون والشد والمد ونحو ذلك، ويرادفه الشكل، وهو الذي اصطلح عليه في الأزمنة الأخيرة، وقد كان يسمى عند الأولين : «النقط»، وألفت بهذا العنوان كتب، ككتاب النقط لأبي عمرو الداني، أخذا من صورة الضبط القديم، إذ كان نقطا كما سيأتي معنا تفصيله، والنقط بهذا الاستعمال أوسع دلالة من الضبط، إذ يشمل الضبط والشكل، ويشمل أيضا الإعجام الدال على ذات الحرف، وهو النقط أفرادا وأزواجا المميز بين الحرف المعجم والمهمل.

وفائدته إزالة اللبس والإشكال عن الحروف، فيميز بين المحرك والساكن، وبين أنواع الحركات، وبين المعجم والمهمل.

والضبط فن طارئ على كتابة المصحف، فلم يكن المصحف الإمام منقوطا ولا مضبوطا، شأنه في ذلك شأن الكتابة العربية القديمة، فقد كانت معراة خلوا من النقط والحركات المستحدثة، ومن ثم لم يرض كثير من العلماء أولا ضبط المصحف، والذين جوزوه، أجازوه في المصاحف التي يتعلم فيها الصبيان، و قالوا يرسم بلون مغاير لسواد المصحف.

قال في الإبانة: «الضبط لزوم شيء لا يفارقه أبدا» وفي اصطلاح علماء الرسم: علم يعرف به ما يدل على عوارض الحرف، من الحركات الثلاث، والسكون والشد والمد ونحو ذلك، ويرادفه الشكل، وهو الذي اصطلح عليه في الأزمنة الأخيرة، وقد كان يسمى عند الأولين : «النقط»، وألفت بهذا العنوان كتب، ككتاب النقط لأبي عمرو الداني، أخذا من صورة الضبط القديم، إذ كان نقطا كما سيأتي معنا تفصيله، والنقط بهذا الاستعمال أوسع دلالة من الضبط، إذ يشمل الضبط والشكل، ويشمل أيضا الإعجام الدال على ذات الحرف، وهو النقط أفرادا وأزواجا المميز بين الحرف المعجم والمهمل.

لتحميل المقال كاملا المرجو الضغط هنا



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نظرات في سيرة أبي عبد الله الرحماني المراكشي ومنظومته الهدية المرضية لطالب القراءة المكية

محمد بن محمد بنِ أحمد بن عبد الله، الرحماني، ويقال «الرحامني»، الحشادي ـ جماعة الحشاشدة معروفة قرب «ابن جرير» بناحية مراكش ـ أبو عبد الله، المراكشـي، المدعو بابن الحاج.

  قال ـ فيه ـ الشيخ أبو عبد الله محمد بن يوسف التملي (ت‍ 1048ه‍): الأستاذ، الضابط، المتقن، المرتل لكتاب الله  ـ عز وجل ـ  سيدي محمد بن محمد بن أحمد الرحماني.

  قال ـ فيه ـ الشيخ أبو زيد عبد الرحمن بن القاضي (ت‍ 1082ه‍): الطالب النجيب، الحاذق اللبيب، الفقيه الأجل التالي لكتاب الله ـ عز وجل ـ سيدي محمد بن محمد الرحماني 

رسم همزة الوصل في القرآن

همزة الوصل في عرف النحاة هو الهمز المجتلب للتوصل للنطق بالساكن، إذ العرب لا تبتدئ بالساكن ولا تقف على المتحرك، أوكما قال سيبويه: «هو وصلة للمتعذر ابتداء» وحكمه: النطق به في الابتداء، وإسقاطه في الدرج، قال ابن مالك:

للوصل همز ساكن لايثبت       إلا إذا ابتدي به كاستثبتـوا

الشيخ أبو العباس الهلالي ودرر في البسملة(3)

فهذه الحلقة الثالثة من سلسلة حلقات درر البسملة المنقولة عن الشيخ المقرئ النحوي الفقيه الأصولي البارع سيدي عبد العزيز بن أحمد الهلالي السجلماسي المتوفى سنة: (1175هـ) من خلال كتابه القيم نور البصر في شرح المختصر.